الأسـواق اليومية الثابتـة

الأسـواق اليومية الثابتـة

27 يوليو 2017

تاريخ السوق
بدأ استخدام الأسواق منذ فجر التاريخ، فمنذ أن بدأ الإنسان بتبادل السلع بدأ الناس يعتادون على موقع محدد لذلك التبادل. تطورت الأسواق بمرور الزمن حتى أضحى لها قوانين وأعراف متبعة.

الأسواق اليومية الثابتة
هي الأسواق التي تقام يوميا وهي ثابتة في مكان واحد وفي كافة المواسم. وكانت هذه الأسواق تقام كالموسمية، أي بدون دكاكين أو محلات بل أن التجار كانوا يأتون بما يحتاجون إليه لعرض بضائعهم وينصبونها في مواقعها. وكانت السوق عبارة عن أرض مفتوحة تمتلئ كل صباح بالتجار ثم تزال الهياكل المؤقتة كل مساء حين انفضاض السوق.
في العصر الأموي قام الأمراء بتأجير الأراضي في الأسواق للتجار فشجعهم هذا على البناء فيها وتكونت الأسواق، ثم في العصر العباسي أصبحت هذه المباني تباع وتشترى.

سوق السمك (الحسبة)| شاطئ بحر غزة
 يقع سوق السمك الذي يطلق عليه “الحسبة” على شاطئ بحر غزة، وهو عبارة عن مبنى يوجد به بعض المحلات التي تبيع السمك الطازج يومياً، حيث يتم في هذا السوق بيع السمك بطريق الجملة من خلال الصيادين الذين يقومون بالصيد، ومن خلال الحسبة يتم توزيع السمك على باقي الأسواق في غزة.

سوق حسبة السمك | خان يونس ويقع هذا السوق وسط المدينة بجوار المقبرة الرئيسية، ويعد من أقدم الأسواق في خانيونس، ويباع فيه الأسماك واللحوم والخضروات. ويمتد من موقف سيارات رفح حتى نهاية الشارع المؤدي إلى السكة الحديد شرقاً.

سوق معسكر الشاطئ | معسكر الشاطئ
 وهو سوق يومي يقع في وسط معسكر الشاطئ يتكون من العديد من المحلات التجارية والبسطات العامة التي تبيع الخضراوات، والفواكه، والأسماك، واللحوم، ويشتهر هذا السوق بتدني الأسعار فيه مقارنة بالأسواق الأخرى، وهو أيضاً من الأسواق الشعبية الذي يرتاده سكان المعسكر والمناطق المجاورة.

سوق الشيخ رضوان | الشيخ رضوان
 سمي سوق الشيخ رضوان بهذا الاسم نسبة للمكان الذي يقع فيه، حيث منطقة الشيخ رضوان الواقعة في الجهة الشمالية من غزة. والسوق عبارة عن عدة عنابر كبيرة تحتوي على العديد من المحلات التجارية المقامة خصيصاً والتي تباع فيها الخضروات، والفواكه، والأسماك، واللحوم المجمدة والطازجة، الملابس الجاهزة، والأقمشة، والذهب، والفضة.

سوق فراس | غزة
يقع سوق فراس إلى الغرب من ميدان فلسطين وسط مدينة غزة وهو من الأسواق القديمة في المدينة، حيث يحتوي على العديد من المحلات التجارية التي تبيع أصناف مختلفة من البضائع فهنالك محلات مخصصة للفواكه والخضار، وأخرى للأسماك واللحوم المجمدة، ومحلات أخرى تبيع الملابس والأقمشة والفرش والسجاد، وأخرى تبيع الخردة من الأدوات المنزلية، ومحلات تبيع الأخشاب والحديد المستعمل في البناء، وهناك محلات مخصصة لبيع الأسماك الطازجة، ويعد سوق فراس من الأسواق الكبيرة في مدينة غزة، وهو سوق مركزي يرتاده جميع سكان قطاع غزة بشكل عام يومياً، ويكتظ السوق بالناس في يوم السبت من كل أسبوع وخاصة من العمال الذين يعملون داخل الخط الأخضر، حيث يقوم هؤلاء ببيع ما يجلبونه معهم من أغراض من أماكن عملهم. ويجدر القول: أن هناك قسم في هذا السوق لبيع طيور الزينة والطيور البرية.

 سوق الموظفين|غزة
 يقع سوق الموظفين في الطريق المؤدي إلى المسجد العمري الكبير وسط مدينة غزة إلى الشرق من ميدان فلسطين، وهو عبارة عن مجموعة من المحلات التجارية والبسطات العامة المقامة على طول الشارع المؤدي إلى المسجد. تباع في هذا السوق الخضار، والفواكه، والبقوليات، واللحوم الطازجة والمجمدة، والأسماك، والمكسرات، والحلويات، والألبان، والطيور، والأجبان، وكذلك الهدايا وألعاب الأطفال، والأدوات المنزلية، وهو سوق يومي اصطلح على تسميته بهذا الاسم لأنه يظل قائماً إلى ساعات متأخرة من بعد الظهر، حيث يلجأ إليه الموظفون لشراء احتياجاتهم بعد انقضاء أعمالهم الوظيفية. وتعد أسعاره مرتفعة نسبياً عن باقي الأسواق الأخرى في مدينة غزة وهناك قسم خاص في هذا السوق لبيع وإصلاح الأحذية، حيث يقع هذا القسم أمام البوابة الغربية للمسجد العمري الكبير.

سوق البسطات | الشجاعية
 يقع في أول مدخل منطقة الشجاعية في الجهة الشرقية من مدينة غزة وبمحاذاة شارع صلاح الدين الرئيسي، وهو عبارة عن مجموعة كبيرة من المحلات التجارية التي أقامها الناس من ألواح (الزينكو) وبإشراف بلدية غزة، ويختص هذا السوق ببيع جميع أنواع الملابس الجاهزة، وألعاب الأطفال، والنثريات، ويعتبر سوق البسطات من الأسواق الشعبية في مدينة غزة الذي يرتاده جميع سكان غزة، ويتميز بانخفاض أسعاره بشكل عام مقارنة بأسعار المحلات الأخرى في المدينة.

7. سوق الخضار في الشجاعية| الشجاعية
يقع هذا السوق في وسط منطقة الشجاعية على امتداد الشارع المحاذي لمسجد ابن عثمان الشهير، وهو سوق يومي يوجد فيه العديد من المحلات التجارية، بالإضافة إلى البسطات التي يقيمها البائعين على امتداد الشارع، والتي تبيع الخضروات والفواكه واللحوم والدجاج والأسماك المجمدة، الأدوات المنزلية، حيث يرتاده جميع سكان منطقة الشجاعية باعتباره السوق اليومي الوحيد في المنطقة، ويقتصر استمرار السوق يومياً إلى منتصف النهار أي ما بعد صلاة الظهر بقليل.

سوق الذهب (القسارية) | غزة
يقع سوق الذهب في مدينة غزة بمحاذاة الجهة الجنوبية للمسجد العمري الكبير وسط مدينة غزة وهو سوق تاريخي قديم عبارة عن مجموعة من المحلات الصغيرة المتلاصقة على امتداد سور المسجد الجنوبي والمبنية على الطراز الإسلامي على شكل أقواس، ويختص هذا السوق ببيع الذهب والفضة فقط حيث يرتاده معظم سكان قطاع غزة لشراء ما يحتاجونه من ذهب وفضة وتنشط الحركة في هذا السوق في فصل الصيف حيث تكثر حفلات الزفاف وبالتالي تجهيز العروس بالحلي وفق العادات والتقاليد المتبعة.

سوق حي الأمل (المشروع) | خان يونس
 أنشأت بلدية خانيونس هذا السوق بتمويل من الدول المانحة، وتم تأجيره للبائعين بمزاد علني، حيث تباع فيه الخضار واللحوم والفواكه، ويرتاده جميع سكان الحي، بالإضافة إلى سكان مخيم خانيونس، ويزدحم يوم الجمعة. وقد تعرض السوق للقصف الإسرائيلي عدة مرات، وأصيب عدد من المواطنين أثناء شراء حاجياتهم، الأمر الذي دفع البلدية إلى نقله مؤقتاً إلى مكان آخر في المخيم.

سوق المخيم | خان يونس
 يقع وسط مخيم خانيونس بالقرب من عيادة الوكالة، وتباع فيه الخضار والفواكه بجميع أنواعها والنثريات، والملابس، واللحوم بشكل يومي.

سوق العملة | غزة يقع هذا السوق وسط المدينة بالقرب من مبنى البلدية، ويحتوي على محلات لبيع وتجارة العملة واستبدالها، والعملات الرئيسية التي يتم التجارة بها هي الشيكل الإسرائيلي، والدينار الأردني، والدولار الأمريكي، والجنيه المصري.

الأسواق الصغيرة
في القرى الشرقية كبني سهيلا، عبسان وخزاعة، أشهرها سوق بني سهيلا.

مخيم المغازي
يقع وسط مخيم المغازي سوق بشكل مستمر ودائم للخضار والفاكهة والبضائع الأخرى، وهو سوق محدود يرتاده سكان المخيم فقط.

 سوق بيت لاهيا
يقع في مشروع بيت لاهيا وتباع فيه الخضار والفواكه بجميع أنواعها يومياً.

سوق جباليا البلد
يقام هذا السوق وسط مدينة جباليا، وتباع فيه الخضار والفواكه، والأسماك، والنثريات، ويحتوي على بسطات مختلفة، ويقسم إلى أقسام خاصة بالخضار، وأخرى لبائعي اللحوم والأسماك، وأخرى للنثريات والملابس، ويقتصر على أبناء البلدة.

سوق معسكر جباليا
يسمى هذا السوق بالسوق المركزي، وهو سوق يومي يقع وسط معسكر جباليا، ويتكون من المحلات التجارية والبسطات العامة التي تبيع الخضار والفواكه، والأسماك، واللحوم الطازجة والمجمدة، ويشتهر هذا السوق بتدني أسعاره نسبياً مقارنة بالأسواق الأخرى، ويعد من الأسواق الشعبية، ويرتاده سكان المعسكر والمناطق المجاورة.

print